اخطاء مالية ينبغي تجنبها خلال السفر

الأربعاء,26 يوليو 2017
إعداد: إيمان أنس
الاموال اثناء في السفر

الاموال اثناء في السفر

السفر للخارج عملية تتطلب للعديد من الإجراءات المركبة والتي تستغرق وقت طويل، والسفر هو رحلة لقضاء ووقت سعيد والتخلص من الضغوطات والاسترخاء والاستمتاع، ومع التوتر خاصة في حالة السفر لأول مرة، يمكن أن يرتكب المسافر العديد من أخطاء السفر والتي يمكن أن تضيف أعباءً وتكاليفَ على رحلتك، كما تؤدي إلى التوتر ربما تفسد عليه رحلته، وقد تؤدي إلى إلغائها تمامًا، ويمكنك تجنب هذه الأخطاء الشائعة في السفر مع بضع خطوات بسيطة في أثناء عملية التخطيط. ومن ضمن الاخطاء التي يقع فيها المسافر هي الاخطاء المالية التي ربما تكلفة العديد من الخسائر، ولتجنب هذه الخسائر هذه بعض النصائح:



1- في حالة عدم ابلاغ البنك بمواعيد السفر قد يؤدي ذلك إلى تجميد الحساب او الامتناع عن تسديد فواتيرك خشية التعرض لعمليات النصب وهو ما قد يوقعك في معضلة حقيقية، لذلك عليك الذهاب إلى موقع البنك قبل أن تسافر، وأدخلْ تواريخ السفر والوجهات، لتقليل فرص تجميد حسابك. أضفْ رقم الاتصال بالبنك مع معلومات حسابك الخاص على هاتفك؛ حتى تتمكن من الاتصال بالشركة مباشرة إذا واجهتك مشكلة.

2- تضخم النفقات والاسراف في السفر هو من أهم المشاكل حيث ينبهر السائح دائمًا بالأشياء الجديدة كما يمكن أن يتعرض لعمليات نصب في المواصلات أو الهدايا التكارية خاصة والتي تعتبر أكثر ما يستنزف ميزانيتك، لذلك عليم تقسيم ميزانيتك على الاماكن والمدن التي ستزورها، ابدأ بميزانية يومية، ولا تشترِ سوى ما تحتاجه لهذا اليوم فقط.في حالة التسوق ابحت عن التخفيضات، ابتعد عن الأسواق السياحية واذهب للأسواق الشعبية التي يذهب لها المحليين.

3- في كل مرة تقوم فيها بسحب الاموال من ماكينة الصراف الآلى تتكبد مصاريف رسوم إضافية، وقد تختلف هذه التكاليف باختلاف ما إذا كان جهاز الصراف الآلي يدار من قبل بنك كبير أم لا، أو فيما إذا كان البنك على شبكة بطاقتك، حاول تجنب عمليات السحب المتقطعة، وقم بالتعرف على أرخص ماكينة في رسوم السحب. ويجل عليك  التحقق من الأرصدة المصرفية بعد كل عملية سحب أو شراء وذلك لتفادي عمليات الاحتيال الالكتروني لقراصنة الانترنت الذين يمكنهم استهداف مختلف أنواع الشبكات، بما في ذلك الآمنة منها.

4- لا تترك الأشياء الثمينة في مكان غير آمن، وهذا ينطبق على أي شيء يمكن لشخص ما انتزاعه منك بسرعة. وضع أشيائك الثمينة في خزانة الفندق حتى يتم الحفاظ عليها. 

5- احرص على الوصول للمطار مبكرًأ في حالة التنقل بين عدد من المدن داخليًأ أو في القارة الواحدة مثل أوروبا مثلا، أو عند ركوب طيارة العودة، فالمطارات تحتاج للوصول لوقت كافي قبل ميعاد الرحلة لانهاء الأجراءت كما أن التنقل داخل أجزاء المطار والوصول للوجهة المناسبة يكلفك الكثير من الوقت، إن تفويت رحلةٍ مّا يمكن أن يترتب عليه تكاليف إضافية بالفندق، وتذكرة طيران إضافية. 

6- حزم الكثير من الأمتعة قد يؤدي لزيادة الوزن ودفع المصاريف الإضافية للوزن عند الطيران، فضلاً عن الحاجة إلى ربط تلك الحقائب الكثيرة في كل مكان تذهب إليه.