نصائح عند ركوب الطائرة لاول مرة

الاثنين,31 يوليو 2017
إعداد: عمر حمد
السفر بالطائرة لأول مرة

السفر بالطائرة لأول مرة

يجهل الكثير من المسافرين القواعد والإجراءات التي عليهم أتباعها قبل قيامهم بالرحلة ويؤدي هذا الجهل بالقواعد لحدوث بعض المشكلات أثناء الرحلة، وخاصة من ركاب الطائرات لأول مرة ولتجنب حدوث مثل هذه المشكلات يجب أتباع النصائح التالية.

نصائح السفر بالطائرة

موعد الوصول للمطار: يجهل بعض المسافرين بعض القواعد والإجراءات التي تلزم المسافر الوصول إلى المطار قبلها بفترة كافية لإنهاء هذه الإجراءات وتختلف هذه المواعيد من الرحلات الداخلية إلى الرحلات الخارجية.

حيث أنه في الرحلات الخارجية يجب الوصول إلى المطار قبلها ب3 ساعات لإنهاء الإجراءات ويتم إغلاق الكاونتر قبل القيام بالرحلة بحوالي 60 من وقت الإقلاع، أما في الرحلات الداخلية فيبج الوصول إلى المطار قبل الوقت المحدد للإقلاع بساعتين، ويتم إغلاق الكاونتر قبل الإقلاع ب30 دقيقة.

جواز السفر والتأشيرة: يجب عدم وضع جواز السفر والتأشيرة في الحقيبة ويجب وضعهم في مكان يسهل أخراجهم منه لكثرة الاستعانة بهم في الإجراءات وتصويرهم وللتفتيش.

تسجيل بيانا الراكب: تلزم بعض شركات الطيران الركاب بتسجيل بياناتهم قبل الوصول للمطار وعند الحجز، ومن أمثلة هذه البيانات هي رقم جواز السفر، وبلد الإصدار للعميل والجنسية والجنس وسنة الميلاد، ويجب عليك تسجيل هذه البيانات مطابقة للبيانات الموجودة في جواز السفر.

بطاقات الصعود: عند وإنهاء تسجيل البيانات سيتم استبدال تذكرة الطيران ببطاقة صعود والتي يجب المحافظة عليها لإنهاء الإجراءات الأمنية الخاصة بالتفتيش والصعود إلى الطائرة.

خطط الطيران: كثير ما يحدث تغير في مواعيد الطيران نظرا للظروف المناخية او الإجراءات الاحترازية في بعض الأوقات، ولذلك يجب التأكد من أحد الشاشات الكبيرة المنتشرة في مختلف أرجاء مبني المطار من سير الرحلة وفق التوقيت المحدد لها.

المقاعد: عند الدخول إلى الطائرة ستقابلك أحد مضيفات الطيران والتي سوف تقوم بتوصيلك إلى المقعد الخاص بك ولكن يجب الالتزام بهذا المقعد طوال وقت الرحلة وعدم محاولة تغيره أو الدخول في شريحة أخري من المقاعد.