نصائح ومعلومات قبل السفر الى مصر

الخميس,03 أغسطس 2017
إعداد: إيمان أنس
شاطئ حنكوراب مرسى علم

شاطئ حنكوراب مرسى علم

شار المعز الفاطمي

شار المعز الفاطمي

الشعاب المرجانية في دهب

الشعاب المرجانية في دهب

معابد الأقصر

معابد الأقصر

مصر من أشهر الدول السياحية في العالم العربي والشرق الأوسط، حيث تمتاز بالتنوع الكبير في المعالم السياحية ما بين الأثار والمعابد الفرعونية في الأقصر وأسوان، والشواطئ الخلابة التي تمتاز بالشعاب المرجانية النادرة والأسمالك الملونة التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم، والحفلات الموسيسقة والترفيهية في القاهرة، والمولات الكبيرة والتسوق، بالإضافة إلى السياحة العلاجية. وقبل أن تقوم بالتوجه لزيارة مصرعليك التخطيط جيدًا حتي تعرف ماذا تحب ان تزور من وجهات، وما هي طبيعة السياحة التي ترغب بها حيث مصر بلد واسع وتتباين معالمه وتتنوع تنوع شديد: 

ماذا تزور في مصر؟
تتنوع المعالم والأماكن السياحية في مصر ما بين الأثار والمتاحف والسياحة الشاطئية ما بين الشواطئ الخلابة التي تحفل بالشعاب المرجانية النادرة، بالإضافة إلى الحياة الليلية الصاخبة والمولات والمقاهي والمطاعم، هناك أيضًا الوديان الصحراوية والسياحة في النوبة في جنوب أسوان، لذلك لابد من تحديد ماذا تريد. 
إذا كنت تريد الاستمتاع بالأنشطة البحرية والغوص فوجهتك ستكون إلى جنوب سيناء حيث مدن دهب وشرم الشيخ ونويبع وطابا التي تمتع بطبيعة بكر خلابة بسبب انعزالها فلم تلوثها يد الإنسان بعد. 
ولو كنت من محبي التاريخ والأثار الفرعونية الممتزجة في الوقت ذاته مع الطبيعة الخلابة، فهناك مدينتى الأقصر وأسوان. اما الأثار الإسلامية والقبطية فتجدها في القاهرة بكثافة.


متي تزور مصر؟ 
تعتمد زيارتك لمصر على الوجهة التي ستقوم بزيارتها، ولكن بشكل عام يفضل زيارتها في موسم الشتاء بالنسبة للمدن الحارة كالأقصر وأسوان وسيوة وشرم الشيخ والمدن الجنوبية بشكل عام، حيث تكون معتدلة الطقس، ويمكنك زيارة القاهرة والمدن الشمالية في فصلي الربيع والخريف حيث تكون درجات الحرارة معتدلة. وفي الصيف يمكن التوجه إلى مرسى مطروح والساحل الشمالي. 

التنقلات: 
التنقلات تختلف من مكان لأخر، فبعض المدن المصرية بعيدة لغاية، إذا أردت التوجه من القاهرة إلى الأقصر وأسوان فهناك الأتوبيسات والقطار ولكنها تستغرق مدة طويلة تصل إلى 12 ساعة، لذلك من الأفضل استخدام الطيران الداخلى وهو رخيص جدًا وسريع. كذلك الحال عند التوجه لشرم الشيخ وجنوب سيناء، ولكن على الرغم من ذلك يمكنك استخدام الاتوبيسات حيث الطرق الممهدة والطرق الجبلية الملونة الرائعة التي يمكنك التمتع بها والتقاط فيديوهات جميلة لها. اما التنقل في الصحراء فليس سهلاً كثيراً اذ لا يوجد محطات للتوقف ابداً حتى الوصول الى واحة او بلدة قريبة. وتوقع القيادة بسرعة والمرور بمطبات كثيرة والمرور بكثبان رملية احياناً في مسار قد يشبه الرولر كوستر لذا ينصح من يعاني من الدوار بسهولة يجب اخذ ذلك بعين الاعتبار. 

وعند التنقل داخل المدينة الواحدة تجنب المواصلات العامة فهي مزدحمة للغاية، يمكن استئجار سيارة خاصة أو ركوب خدمات التاكس المميزة مثل أوبر وكريم، فهي أرخص وتقدم خدمات ممتازة. 
 

الأمان: 
تمتاز مصر بالامان فيمكنك الخروج والتنزه حتي الساعات المتأخرة من الليل فالحياة دائمًا صاخبة ومدنها لاتنام كالقاهرة والاسكندرية، أما في مدن سيناء فيمكنك التمتع بزيارة المقاهى الليلية والحفلات. 

العملة: 
العملة المتداولة في مصر هي الجنيه المصرى ويمكنك استخدام بطاقات الائتمان المنتشرة في المطاعم والمولات والفنادق الكبيرة، ولكن في حال أردت التوجه لبعض الأماكن الصغيرة كشارع المعز وخان الخليلي لشراء الهدايا التذكارية، فيمكنك استخدام الأموال النقدية. 

البقشيش: 
الاكراميات مسألة حساسة في مصر. اولاً عليك الاستعداد لدفع الاكرامية فذلك امر متوقع من الموظفي في المطاعم والفندق وغيرها. وحين يأتي إليك أشخاص يعرضون المساعدة يجب ان تعلم تلقائياً انه يريدون بقشيشا حيث يمكنك ان ترفض بلطف. ودائماً ما يعتبر تقديم اكرامية في نهاية النار لسائقك خطوة محبّذة ويمكن اعطاء إكراميّة لدليلك السياحي في نهاية اليوم. ويجب ان تقدم الاكرامية بالعملة المحلية لذلك احتفظ بكمية من الاموال الصغيرة معك.


الإقامة: 
هناك خياران أساسيان: الأول هو أحد الفنادق والتي تنتشر في المدن السياحة وتقدم خيارات واسعة من الأسعار ومن الفنادق المتوسطة إﻷى الفخمة، كما يوجد الهوستيلز الصغيرة في مدن مثل دهب وطابا ونويبع، أو يمكن استئجار الشقق السكنية المجهزة عند القيام بالتواجد فترة طويلة. افضل مناطق السكن للهدوء في القاهرة هي: المهندسين و الزمالك ولمن يرغب في القرب من المطاعم والاسواق فعلية اما بشارع جامعة الدول العربية او بشارع عباس العقاد بمدينة نصر شارع جميل فعلا.