نصائح ومعلومات قبل السفر الى بولندا

الأحد,06 أغسطس 2017
إعداد: إيمان أنس
وارسو عاصمة بولندا

وارسو عاصمة بولندا

مباني بولندا الملونة الجميلة

مباني بولندا الملونة الجميلة

المعالم الاثرية في بولندا

المعالم الاثرية في بولندا

المباني العريقة في بولندا

المباني العريقة في بولندا

بولندا

بولندا

الطبيعة في بولندا

الطبيعة في بولندا

أصبحت بولندا دولة سياحية جاذبة للسياح من جميع انحاء العالم مؤخرًا لما تتمتع به من طبيعة ساحرة حيث البحيرات والتي أشهرها منطقة بحيرة "مازوري" والمعالم الطبيعية من بحر البلطيق وجبال تاترا وغابة بيلويزي والجبال الجنوبية الرائعة التي أقيمت فيها أوليمبيادة الشتاء مرة. بالإضافة إلى ذلك تشتهر بولندا بانها تجمع بين المناظر الطبيعية والتاريخ والثقافة، ومنذ انضمام بولندا إلى الاتحاد الأوروبي، إزداد إقبال السياح خاصة على مدنها الرئيسية مثل: وارسو وفروتسواف وكراكوف وبوزنان ولوبلان وتورون وغدانسك ووودج. الشعب البولندي يعتبر شعب ودود ومحب للسياح العرب بصفة خاصة، ومن أهم مميزات بولندا التي تجعلها دولة سياحية من الطراز الأول بالإضافة إلى المعالم السياحية الشهيرة والمناظر الطبيعية هو كونها أحد دول القارة العجوز المنخفضة التكاليف، في التقرير التالي سوف نعرف بعض المعلومات عن بولندا، وبعد النصائح قبل السفر إلى هناك:

اللغة: 

اللغة الرسمية فى بولندا هي اللغة البولندية وهي لغة سلافية ولكنها على الرغم من ذلك تكتب الحروف اللاتينية، وهو على العكس من كل اللغات السلافية التي تكتب بالحروف السيريلية، وهي لغة رسمية في الاتحاد الأوروبي، ربما تواجهم بعض المشكلات في اللغة المستخدمة والتعامل هناك، اللغة الإنجليزية قد تفيدك في بعض الاماكن السياحية الشهيرة وفي المعاملات البسيطة ولكن يجب عليك استخدام القاموس اللغوي البولندى لمساعدتك عند الحاجة. 

متي تزور بولندا؟ 

يسيطر على مناخ بولندا حاله من التقلب وعدم الاستقرار، ولكن بشكل عام يسود طقس معتدل بحري على الجزء الغربي من بولندا مع تغير في نسبة الرطوبة صيفا وزيادة في هطول الأمطار. أما الجزء الشرقي فيسوده طقس قاري مع تغيرات حادة أو حرارة شديدة مع طقس صيفي جاف. وتعد أكثر المناطق دفئا هي المناطق الواقعة في الجنوب الغربي من بولندا في الجزء الغربي من منخفض ساندومير. وأشد المناطق في بولندا برودة هي الواقعة في الشمال الشرقي فى الجزء المسمى منطقة السوفاوكى، والمسمى بأرض القطب البولندي البارد.

 

 

فى شهور الشتاء يتراوح متوسط درجات الحرارة فيما بين 1,0- درجة في الغرب إلى 4,5- درجة في الشرق و 5,5- في الشمال الشرقي. أما في الصيف تصبح درجة الحرارة لطيفة مع سقوط أمطار في أغلب الوقت وهبوب العواصف. وتصل درجة الحرارة إلى 17 درجة مئوية على الساحل و 20 درجة مئوية في الجنوب.

المواصلات والاتصالات:

منذ تحرّر بولندا من المنظومة الشيوعية، بدأ قطاع المواصلات والاتصالات بالتحسن. كما بدأ تطور البنية التحتية السياحية آنذاك وخاصة في المدن الكبرى والمنتجعات السياحية. ويعد مطار فريدريك شوبان في وارسو المطار الرئيسي في بولندا حيث  يربط بين كل المدن والمناطق الرئيسية فيها برحلات داخلية. كما تمتد شبكة قطارات جيدة بين المدن، وقطارات محلية في المدن وعلى رأسها وارسو.

أما عن الاتصالات فهناك أربع شركات رئيسة للخدمات الخلوية فى بولندا وهى: T-Mobile، Orange، Play و Plus. وهناك الكثير من العروض والإمكانيات لشراء هواتف خلوية مدفوعة سلفًاز

كيف يمكنك التنقل فى بولندا بأقل تكاليف؟

لا تعد بولندا بلداً كبيرا، ما يتيح لك التحرك بسهولة بين جوانبها المختلفة، ومع ذلك، هناك طرق سهلة وذكية توفر على المسافر المال عند التنقل بين المدن؛ احدى هذه الطرق هى شراء تذكرة لخطوط الحافلات من أحد الشركات المتاحة، فالحافلات هنا أرخص قليلا من السكك الحديدية ولكنها أبطأ، خصوصا حافلات polski التي توفر رحلات محلية منخفضة الأسعار وعادة ما تكون أفضل طريقة للوصول إلى واحدة من دول الجوار كذلك، وما عليك هو الاستفادة من التنافس بين الشركات والبحث عن أفضل عرض مع الحجز في وقت مبكر. يمكنك أيضا ايضاً استخدام الترام للانتقال بين المدن الكبرى نظرا لقلة سعر التذكرة.

أما اذا كان الوقت العامل الاهم من المال، فالرحلات الجوية المحلية يمكن أن تنقلك بين المدن الكبرى في ساعة واحدة، وقدا اتاح افتتاح مطارات جديدة مثل لوبلان ورزيسزو  السفر إلى أي منطقة تريدها وبأسعار رخيصة مقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى.

ادخر حين تشترى طعامك:

أسعار المقاهى والمطاعم ببولندا لا تختلف كثيراً عن باقى اوروبا، ولكن لازال يمكنك الحصول على الطعام بسعر رخيص داخل البلاد؛ وذلك من خلال البحث عن الأسواق أو المتاجر المحلية للحصول على منتجات الألبان والخبز واللحوم الباردة والمنتجات البولندية المحلية الشهيرة بسعر منخفض عن المحال الكبرى.

ماذا عن السكن؟

لا توجد قاعدة ذهبية للسكن الرخيص، ولكن يمكنك بالبحث عن أسعار النزل والعروض عبر Airbnb، وباعتبار أن السياحة في بولندا رخيصة فبيوت الشباب هي خيار جيد للبقاء في مواقع مركزية جدا في المدن الكبرى، خصوصا أن معظمها يقدم عرض وجبة الفطور بشكل مجاني.

تعرف أكثر على بولندا دون إنفاق الكثير من المال:

تعد السياحه فى بولندا رخصية الثمن مقارنةً بالدول المجاورة، فعلى سبيل المثال; يمكنك استخدام الدراجات العامة للقيام بجولة حول المدن بدلا من شراء تذاكر للنقل العام وبسعر زهيد، ادخر المال واستمتع ببيئة طبيعية مذهلة دون قيود، فهناك مسارات السير الرائعة في الهواء الطلق، وفرص الاستمتاع بين المقاهي والمطاعم بالساحات العامة مع التعرف على السكان المحليين، ناهيك عن الحدائق والمتنزهات الوطنية التي إن لم تكن مجانية فدخولها لن يكلفك سوى سعر زهيد، فضلا عن إمكانية المغامرة بين الجبال الشامخة. أما إذا كنت من محبي المتاحف وصالات العرض، فاعمل على متابعة جدول مواعيدهم اليومية، إذ تتيح يوما مجانيا من كل أسبوع للزائرين الأمر الذي سيساعدك كثيرا على توفير المال، فقط اعلم أن الأيام المجانية تختلف من متحف لأخر، لذلك عليك أن تتحقق من مواعيد كل واحد على حدة.

ولتحقيق اكبر متعه قم بزيارة بولندا خلال الربيع أو الصيف، حيث يمكنك أن تستمتع بمئات من المهرجانات الصيفية المجانية وكذلك دور السينما والمسارح في الهواء الطلق، فضلا عن الحفلات الموسيقية المجانية والتي تقام في كل ركن من أركان البلاد.