نصائح هامة لنوم هانئ في الطائرة

الاثنين,07 أغسطس 2017
إعداد: إيمان أنس
النوم في الطائرة

النوم في الطائرة

تعد رحلة الطيران من أكثر ما يثير قلق المسافر، خاصة هؤلاء الذين يرهبون المرتفعات ومع ما يحدث المطبات الهوائية التي تثير فزع البعض، والدوار الذي يحدث في وسائل النقل، وعلى الرغم من كون السفر فرصة للهرب من متاعب الحياة فإن فكرة التحليق فوق السحاب وأن يصبح الركاب معلقين ما بين السماء والأرض مسألة تثير الرهبة في نفسه. ومع تكرار رحلات الطيران التي أصبحت ضرورة ويقوم بها الكثير من الأشخاص سواء داخليًأ أو خارجيًا، وإذا كنت من هؤلاء الذين يفضلون النوم أثناء رحلة الطيران، فهناك بعض الخطوات التي تمكنك من الحصول على رحلة هادئة ونوم بجسد مستريح ودون اضطرابات أو مشاكل في الجسم، نقدم هنا بعض النصائح للحصول على نوم هانئ ومرور رحلة الطيران بسلام: 
 

المقعد المناسب:
يعد اختيار المقعد المناسب هو الخطوة الأولي للحوصل على نوم هانئ في رحلة الطيران، المقاعد بجوار النافذة هي الأفضل حيث تمكنك من الاستلقاء برأسك على النافذة، ولن يوقظك أحد للعبور بين الحين والأخر، تجنب المقعد في نهاية الطائرة حيث صوت المحركات المزعج، كذلك تجنب المقاعد بالقرب من الممر أو الحمامات حيث سيزعجك المتحركون دائما باتجاهها. كذلك لا تحجز مقعدك فى الصف الأمامي حيث لا توجد مساند للأقدام لكي لا تكون عقبة في حالة الطوارئ، أيضاً تجنب الصف الأخير من الطائرة حيث المقاعد اكثر انحناءً.

المقتنيات الخاصة على الطائرة:

ستسبب لك هذه المقتنيات المشاكل كثيرًا خاصة في حالة عدم وضعها في المكان المخصص لذلك على الطائرة، إذا كان لديك العديد من المقتنيات التي سوف تصطحبها معك لأنها تزيد من حجم الحقيبة الخاصة بك، فمن الممكن أن تتسبب في عدم جلوسك مستريحاً وهذا يزيد من صعوبة النوم. وبدلاً من ذلك حاول أن تضع كل شيء في حقيبة واحدة، وحافظ على الضرورات الصغيرة في الجزء العلوي من الحقيبة بحيث تتمكن من الوصول إليها أثناء الرحلة، وضع بعضها في الجزء الخلفي من المقعد الموجود أمامك واترك باقي الحقيبة في المكان المخصص لها.

ماذا تشرب؟ 
لا تقوم بشرب الكحول، فبالرغم من أنه يساعد على النوم بسرعة، ولكنه يجعل حالتك النفسية سيئة عن الاستيقاظ، كذلك تجنب الكافيين، سيزيد الكافيين والمنبهات من صعوبة النوم، فحاول مقاومة إغراء الحصول على كوب من الصودا أو فنجان من القهوة قبل ركوب الطائرة، واكتفي بالماء وبعض العصائر.

وسائل الراحة:

احرص على اقتناء وسائد العنق، وأغطية العينين الخاصة بك، حيث لا تكون المتوفرة على الطائرة مناسبة لك دومًا، دائماً ما يوجد على متن الطائرة ما يكفي من البطانيات يمكن أن تطلب من المضيفات ذلك عند الحاجة.

راحة قدميك:
احرص على توفير الراحة لقدميك خاصة في مسافات السفر الطويلة، حيث يجب أن تقوم بالمساعدة في عملية تدفق الدورة الدموية للقدمين، ويمكن ذلك من خلال عدة طرق منها: هناك من الركاب من يفضل خلع الأحذية بمجرد الجلوس في مقعد الطائرة، ومن يرفض ذلك، وفي حالة كنت من النوع الثاني يُفضل أن ترتدي حذاء مريح سهل الارتداء والخلع، وكذلك يمكن أن تستخدم الجوارب التي توفرها الطائرات بحيث تُبقي قدميك دافئة ومستريحة طوال الرحلة.

سماعات الأذن:

إذا كنت ممكن ينزعجون من أخفت الأصوات، فربما تساعدك سماعات الأذن على الانعزال عن الجو المحيط، بالإضافة إلى تهدئة أعصابك وتهيئتك للنوم، ويوجد بديل آخر للسماعات وهي سدادات الاذن التي ستخلصك نهائياً من ضجة محرك الطائرة وضجيج الركاب.

راحة جسدك في المقعد:

تساعدك إمالة المقعد للخلف على الاسترخاء لجسدك، لكن قبل هذه الخطوة تأكد من عدم مضايقة الشخص الجالس وراءك  وخصوصاً إذا كان يضع القهوة أو الطعام أمامه.