نصائح سفر الاطفال بالطائرة

الاثنين,28 أغسطس 2017
إعداد: إيمان أنس
السفر مع الاطفال على الطائرة

السفر مع الاطفال على الطائرة

السفر بصحبة الاطفال على متن الطائرة قد يكون اسوء تجربة تمرين بها على الاطلاق، فالسفر له متاعبة الخاصة التي قد تصبح مضاعفة العديد من المرات في حالة اصطحاب أطفال، حيث يسببون العديد من المشاكل ولا يمكن السيطرة عليهم دائمًا. وجود الاطفال أيضًا قد يسبب ازعاج للعديد من المسافرين الذين يرغبون في أخذ قسط من الراحة وقضاء الرحلة في هدوء تام.

نصائح السفر مع الأطفال:

  • سفر الأطفال على متن الطائرة لا يكون إلا للضرورة القصوى طبقًا لأراء الأطباء، كما وترفض بعض شركات الطيران سفر الرضيع على طائراتها قبل أن يتم أسبوعاً بعد الولادة إلى جانب نصائح معظم أطباء الأطفال بعدم سفره، قبل مضي أسبوعين على ولادته، حتى يتأقلم على البيئة الجديدة خارج رحم الأم.
  • ومن العوامل التى تؤدى لصراخ الطفل على الطائرة هو الضغط الجوي حيث يسبب للأطفال مشاكل في السمع، بسبب انبعاج الطبلة كنتيجة لتغيير الضغط الجوي في كابينة الطائرة، والحل في ذلك هو أن تحاول جعل الرضيع فاتحاً فمه أثناء صعود الطائرة وهبوطها بالرضاعة.
  • يجب ارضاع الطفل بقدر كافي قبل الصود للطائرة، وتجهيز رضعة إضافية في حالة السفر الطويل والحاجة لذلك على متن الطائرة، فالحاجة للطعام من اهم اسباب بكاء الأطفال الرضع، احرصي على إرضاع طفلك عند إقلاع وهبوط الطائرة لتخفيف الألم في أذنيه.
  • لا يجب اصطحاب الرضع على رحلات الطيران الطويلة بأى شكل حيث يحتاجون إلى كريماً لعلاج تسلّخات الحفاض، وأكياساً للتخلص من الحفاضات المتسخة وكميَّة كافية من الحفاضات للرحلة، بالإضافة إلى علاج مغص البطن لدى الأطفال، وقطرات محلول ملحي للأنف المحتقن وجلّ لظهور الأسنان إذا كان طفلك في مرحلة التسنين، وهو أمر مزعج للغاية على متن الطائرة.
  • يجب احضار الألعاب المناسبة والتى تساعد على تسلية الطفل، احضرى العابة المفضلة واخرى جديدة، وتشمل الاختيارات أي ألعاب لامعة أو مرايا مخصصة للأطفال والشخشيخة والألعاب الموسيقيَّة ودمى أو عرائس والمفاتيح البلاستيكيَّة أو الحلقات الخاصة بالتسنين.
  • احضري بطانيَّة صغيرة لطفلك، فالأطفال أكثر حساسة لدرجات الحرارة ويحتاجون للشعور بالدفئ وهو ما يسهل عملية نومهم.
  • اطلبي سرير الأطفال، إذا كانت مدة الطيران أكثر من ثلاث ساعات، حيث يساعدك على الاستراحه قليلًا ن حمله على ييك ويعطيط فرصة للنوم، كما يساعده على الراحة.
  • تجنبي ارضاعة عن طريق الثدى، ولكن إذا كان الامر ضروريًا، يجب ارتداء الثياب المناسبة، كما يجب شال مخصص لذلك معك.
  • من المفيد شراء عربة أطفال خفيفة الوزن يمكنك طيّها بسهولة ووضعها في داخل كابينة أمتعة الركاب بالطائرة، ويمكنك تسليمها عند سلالم الطائرة ثم تسلمها عند الوصول.