6 نصائح لمريض القلب أثناء السفر للحفاظ على الصحة

السبت,23 سبتمبر 2017
إعداد: إيمان أنس
نصائح لمريض القلب عند السفر

نصائح لمريض القلب عند السفر

تعتبر أمراض القلب من الأمراض الخطيرة التى يصاب بها الإنسان والتى تستوجب رعاية صحية خاصة، حيث تتسبب العادات الخاطئة في مشاكل كبيرة وخاصة لأصحاب الجلطات أو الذبحة الصدرية. وعند السفر، فهناك العديد من النصائح التى يحتاجها المريض من الطبيب، حيث تشكل وسائل السفر وخاصة الطيران لما له من ظروف خاصة تتعلق بالظغط الجوى والمطبات الهوائة وغيرها، والتي ربما تشكل خطورة على مريض القلب، سوف نتعرف في هذا الموضوع على أهم الاحتياطات الخاصة بمريض القلب عند السفر:

نصائح لمريض القلب عند السفر

قبل السفر للخارج، هناك العديد من الاحتياطات التى يجب مراعاتها، فيجب استشارة طبيبك الخاص، ليقدم النصيحة الصحيحة لحالتك، وهذه أهم المعلوات والنصائح الخاصة بمريض القلب  عند السفر:

1- في حالات السفر ينصح بتجنب الأماكن الجليدية، الدول مرتفعة درجة الحرارة، الأنشطة ذات المجهود الشاق، سياحة المغامرة وصعود الجبال والكهوف، يسمح بالسفر للتنزة والاسترخاء في الأماكن معتدلة الحرارة، ويمنع من السفر مرضى الذبحة الصدرية. كما ينع من السفر للحج مرضى القلب ويسمح بالعمرة في المواسم الغير مزدحمة وطبقًا لحالة المريض.

2- الطيران هو أفضل وسيلة سفر لمرضى القلب حيث أنه الأسرع والأقل في الجهود، ولكن، الضغط الجوي المنخفض داخل الطائرة يجعل التنفس صعبآ بسبب قلة نسبة الأكسجين الداخلة للرئتين وهو ما يجعل القلب المريض في خطر، أما المصابين بالجلطات القلبية فيمنعم الطبيب من السفر بالطائرة منعآ لحدوث الجلطة.

3- هناك العديد من العلاجات والأدوية الإضافية التي يمنحها الطبيب للمسافر جوًا لتفادي أي تأثير سلبي للسفر على صحة القلب، بعض المرضى يصطحبون معهم مزيل للرجفان القلبي أو منظم لضربات القلب، لمنع حدوث أي إضطراب في ضربات القلب .

4- بالنسبة للطعام، فهذه بعض العادات الغذائية المهمة، التي يجب مرعاتها بشدة خاصة أنه من الصعب الحفاظ على النظام الغذائي أثناء السفر وهي: الابتعاد عن تناول الملح الكثير فى الطعام، تجنب ملئ المعدة بالطعام و وضع فترات مناسبة بين الوجبات. 

5- يجب عدم التعرض للشمس والحرارة الشديدة، شرب السوائل كثيرا لأن التعرض للجفاف من أبرز أسباب جلطات القلب، البعد عن الضغوط النفسية والتوتر.

6- أغلب مرضى القلب مصابين بالسكر لذا عليهم استشارة الطبيب المعالج واصطحاب أدوية السكر معهم، بالإضاة إلى ادوية القلب، والحرص على أخذ التصاريح الخاصة بهذه الادوية حيث تمنع المطارات اصطحاب الأدوية وربما لا يجدها فالدولة التي يسافر لها، فسبب هذا معضلة كبيرة.

وأخيرًا ينصح العديد من الاطباء بالتنزة والسفر للمريض حيث يساعد هذا على تحسين حالته المزاجية ويخفف من حدة التوتر والضغط الذي يسبب ضيق له.