نصائح هامة لرحلة سفر مميزة في الشتاء

الاثنين,16 أكتوبر 2017
إعداد: إسلام الزناتي
نصائح هامة لرحلة سفر مميزة في الشتاء

نصائح هامة لرحلة سفر مميزة في الشتاء

إذا كنت من محبي السفر في الشتاء والتوجه إلى المناطق الثلجية فيجب الأخذ في الاعتبار أن الممكن أن يشكل السفر شتاءً نوعاً من الأخطار الصحية التي قد تواجهنا، وبالطبع آخر ما نتمناه أن تتحول الرحلة الشتوية الممتعة إلى فترة علاجية من أعراض البرد والإنفلونزا.

توجد بعض النصائح الأساسية التي يجب اتباعها أو أخذها بعين الاعتبار لنظل بحالة ممتازة أثناء الرحلة وبعد الوصول إلى وجهتنا الأساسية، لجعل العطلة الشتوية خالية من الأمراض .

نصائح هامة لرحلة سفر مميزة في الشتاء

  •  تجنب الإنفلونزا : من أفضل الحلول لتجنبها هو أخذ المصل السنوي المضاد لفيروس الإنفلونزا و هو آمن تماماً للنساء الحوامل والأطفال ووقتها لن تشغل ذهنك بالوقاية من الإنفلونزا. و يمكنك طلب هذا المصل من أي مستشفى أو طبيب موثوق به. و من مقاومات الإنفلونزا الأخرى ( النوم جيداً، التدريبات الرياضية، تقليل السكر، تناول فيتامين سي).
  • اهزم البرد : التهابات الجهاز التنفسي بما في ذلك الفيروسات و البرد و الإنفلونزا من الأمراض الشائعة في شهور الشتاء، و القاعدة الأولى لتجنب كل ذلك هو غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو الجيل الكحولي المعقم. و إذا كنت مصاب بنوع من هذه العدوى يفضل تغطيتك للفم والأنف بالكمامات أو المحارم أثناء الكحة أو العطس.
  • أنواع الملابس : يجب الأخذ في الاعتبار اختلاف درجات الحرارة في الأماكن المغلقة والأماكن المفتوحة فأحرص دائما على وجود ملابس ثقيلة .
  • ابتعد عن الملوثات الخارجية المسببة للأمراض : غالباً ما يصعب تجنب الآخرين أثناء السفر سواءً كنت تسافر بالطائرة أو القطار أو حتى أثناء انتظارك في المطار. فيفضل أن تتجنب لمس الأنف أو الفم أثناء الرحلة و بما أن الهواء في الطائرة يعاد تدويره فمن الممكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى بشكل أكبر، و لكي تقلل نسبة العدوى عليك توجيه فتحة تكييف الهواء ناحية الصدر و ليس الوجه.ومن أكثر الأماكن شيوعاً في عدوى المسافرين الأسطح الملوثة مثل مقاعد الركاب أو طاولات الطعام و المراحيض، فيجب عليك تنظيف مقعدك وطاولة الطعام بمناديل معقمة وغسيل اليدين جيداً بعد استخدام المرحاض و يفضل أن تستعمل وسادتك و بطانيتك الشخصية.
  • حافظ على رطوبة جسمك : الحفاظ على رطوبة الجسم هي من أهم الاحتياطات أثناء السفر سواءً أكان السفر شتاءً أو صيفاً. و يمكنك ذلك عن طريق ابقائك على زجاجة من الماء معك داخل الطائرة و الشرب منها بشكل منتظم، و قد أظهرت دراسات أن واحد أو اثنين بالمئة في نقص وزن الجسم يمكن أن يؤدي إلى التعب وانخفاض اليقظة و يصبح ذلك خطراً جدا في المناطق الثلجية؛ حيث أن جسمك يحتاج إلى أن تمده بطاقة أكبر في الطقس البارد. ويمكن أيضا أن تصطحب معك وجبتك الخفيفة الخاصة مثل التفاح أو الجزر؛ لأن أغلب خطوط الطيران حالياً لا تحتوي وجباتها على وجبات خفيفة صحية.
  • غير وضعية أقدامك : إذا كنت تجلس أثناء رحلة السفر خاصة إذا كانت طويلة في أماكن ضيقة نسبياً فمن الممكن أن تصاب بنوع من أنواع الجلطات الوريدية أو تجلط الدم في القدم، لذلك يجب ألا تنسى أن تقوم بأخذ جولة بسيطة في المكان أو تقوم بمد قدميك و ذراعيك مرة كل ساعة.
  • حافظ على هدوئك أثناء السفر : يجب أن تحافظ على صبرك وهدوئك أثناء الرحلة فعادة ما تكون أحوال الرحلات الشتوية غير متوقعة بالنسبة لتغير المناخ الكبير بين مدينتك و المدينة التي ستقضي عطلتك بها، فيمكن أن يؤثر هذا التغير في المناخ على مخططات الرحلة ووجهتها. فيجب عليك إذا كنت سوف تسافر عن طريق الطائرة أن تتأكد من اصطحابك ملابس إضافية و مياه أو وجبات خفيفة أو كتاب بمقدوره أن يبقيك مشغولاً عن هذا الاضطراب أو الضغوطات التي يمكن أن تصيبك بسبب تغير الجو، كما يساعد النوم جيداً على تقليل التوتر.