معلومات و نصائح السفر إلى فيتنام

الخميس,19 أكتوبر 2017
إعداد: إسلام الزناتي
المناطق السياحية في فيتنام

المناطق السياحية في فيتنام

السياحة في هانوي وتعتبر محطتكم الاولي في فيتنام

السياحة في هانوي وتعتبر محطتكم الاولي في فيتنام

خليج هالونج احد معالم فيتنام

خليج هالونج احد معالم فيتنام

فونج تاو احد اهم المعالم السياحية في فيتنام

فونج تاو احد اهم المعالم السياحية في فيتنام

منطقة سابا أو الفردوس المفقود في فيتنام

منطقة سابا أو الفردوس المفقود في فيتنام

نينه بينه منطقة الريف في فيتنام

نينه بينه منطقة الريف في فيتنام

ارتبطت فيتنام في ذهن الكثير من الناس بالحرب . لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أنّ فيتنام تمتلك وجها آخر جميلا لا علاقة له بالحرب. وقد أصبحت من الوجهات السياحية الحديثة التي تلقى إقبالا متزايدا في عالم السفر كل عام ، حتى اقتحمت قائمة الدول المفضلة لقضاء العطلات بجدارة. سوف نقدم لك عزيزي السائح بعض المعلومات والنصائح  عن السفر الي فيتنام من أجل قضاء رحلة ممتعة .

معلومات عن فيتنام

لعل المناخ المعتدل والطبيعة الغنية الخلابة ورخص التكاليف جعلت من السفر إلى فيتنام أحد الخيارات العقلانية الصحيحة، كما أنها مناسبة لعطلات الشباب والعائلات نظرا لتنوع أنشطتها الترفيهية وانخفاض تكاليف الحجوزات والمعيشة فيها. وتتمتع فيتنام بمناخ مداري جاف في الشتاء وماطر في الصيف، وتتفاوت درجات الحرارة بحيث تكون مرتفعة جنوبا أكثر منها شمالا.

أهم الأماكن السياحية في فيتنام

  • هانوي " عاصمة السياحة الفيتنامية " : لا يمكن الحديث عن فيتنام دون أن نبدأ بالعاصمة هانوي التي شهدت تحولا جذريا و تطورا حضاريا كبيرا عن العقود الماضية ، في رحلتك إلى هانوي احرص على إبقاء المعطف دوما في حقيبة السفر، فهي تمتاز بأجوائها الباردة طوال العام.
  • منطقة بحيرة "هوان كيم" قلب هانوي النابض : والتي تُقدم تجربة فريدة للسائحين الحالمين بالمشي مساء على حافة البحيرة ذات الأجواء الشاعرية، وتكثر في هذه المنطقة المحلات التجارية والفنادق الصغيرة والمطاعم والمقاهي ذات الإطلالة الرائعة على البحيرة والمعبد القابع في وسطها والذي يمكن الوصول إليه عبر جسر للمشاة.
  • الحي القديم : لا تكتمل الرحلة إلى هانوي دون شراء الملابس والهدايا بأسعار منافسة في الحي القديم للمدينة حيث مئات المحلات والأكشاك المكتظة.
  • " متحف نساء فيتنام " : ستشعر من خلالها باحترام كبير لهذا الشعب الحضاري الذي يمجّد المرأة الفيتنامية ويشكر دورها في الدفاع عن بلدها وإعادة إعماره
  •  معبد "الأدب" والجامعة القديمة : يتجاوز عمرها 900 عام، إنها مكان مثالي لالتقاط الصور في الأبنية والحدائق المميزة.
  • " خليج هالونج " : يُعد خليج هالونج جوهرة السياحة الثمينة في فيتنام، وهو من الوجهات المحببة للمسافرين من جميع أنحاء العالم بحيث يشهد تجمعات حاشدة من السائحين .
  • منطقة سابا " الفردوس المفقود " : لمن يبحث عن الفردوس المفقود ينصح بالسفر إلى منطقة سابا والتي تبعد قرابة 9 ساعات بالقطار أو الحافلة عن هانوي ، تمتع بعالم خاص منعزل من مصطبات ومنحدرات حقول الأرز الخضراء اللامتناهية ، ذات الإطلالة التي تحبس الأنفاس على حقول الأرز والجبال الخضراء والشلالات، نذكر هنا وادي "مونج هوا" الذي تم ربطه حديثا بشبكة تلفريك متطورة تصل حتى أعلى جبل "فانسيبان" في رحلة من المناظر الساحرة التي تستحق الكثير من الصور .
  • نينه بينه : تبعد منطقة نينه بينه قرابة 100 كم عن العاصمة هانوي، وتمثل هذه المسافة نقلة نوعية للمسافر، حيث يجد نفسه منغمسا في الريف الفيتنامي الأصيل الهادئ والمنعزل، لا تملك هذه المنطقة شواطئ ومنتجعات فاخرة ولكنها تُبهر الزائر ببساطتها وطيب سكانها، من أشهر المعالم التي يمكن رؤيتها هنا كهوف "ترانج أن" حيث ينقلك القارب في رحلة تستغرق قرابة ساعتين ونصف إلى عمق الكهوف الضيقة التي تمتد على طول 320 مترا .
  • فونج تاو : تقع مدينة فونج تاو جنوب فيتنام، وهي ميناء ووجهة سياحية هامة في البلاد، تمتاز بالشواطئ الرملية الناعمة الجميلة والميناء الرئيسي الذي يستخدمه السكان المحليون على وجه الخصوص، ويضم الشاطئ متنزها تظلله أشجار النخيل وتزينه مجموعة من المنحوتات والتماثيل، ويتوفر فيه الحمامات العامة النظيفة وحديقة ألعاب للأطفال، وتشتهر مدينة فونج تاو بسباقات الكلاب التي تُقام كل جمعة وسبت من الساعة السابعة حتى العاشرة مساء في حلبة "لام سون" في وسط المدينة، ومن التجارب السياحية الغريبة في هذا المكان .

نصائح السفر الى فيتنام

  • تعامل مع " التأشيرة "  بجدية  : يمكنك الحصول على القبول بواسطة شركات سياحية فيتنامية على أن تلصق الفيزا على الجواز عندما تصل المطار، ولكن كثيرين يعلقون في المطارات، ربما لأنهم اتصلوا بشركات وهمية. لذلك فمن الأفضل أخذها قبل السفر إلى فيتنام من السفارة أفضل.
  • فيتنام أكبر بكثير مما تتخيل :  يوجد أكثر من 1700 كلم بين العاصمة هانوي و مدينة هو شي منه، تستغرق هذه المدة في أكثر من يومين بالباص و 34 ساعة بالقطار، لا يمكنك أن تضم هذه الدولة الشاسعة بإمكانيات مواصلات بسيطة في رحلة سياحية واحدة . لذلك قرر جيدا أين ستكون وجهتك ، الشمال أو الجنوب؟
  • المطارات قريبة : لحسن الحظ مطار مدينة هوشي منه قريب من مركز المدينة بـ 15 كلم ، وأيضا مطار العاصمة هانوي حوالي 25 كلم عن مركزها، هذا الأمر يعني أنك لن تفكر كثيرا إذا وصلت في ساعة متأخرة، وأيضا عند المغادرة المطار قريب..
  • أفضل شركات التاكسي : هناك الكثير من الشركات الناشئة في فيتنام التي تعمل في مجال سيارات الأجرة ، أكبرها وأفضلها سمعة من حيث عدم غش السائقين للمسافر هم VinaSun وأيضا  Mai Linh، حاول أن تستفيد من هذه السمعة خصوصا من المطار يوم وصولك.
  • حجز الفنادق بين الأونلاين والحجز المباشر : إذا كنت برفقة العائلة فيفضل ضمان الحجز إلكترونيا، أما إذا كنت مسافرا وحدك أو مع أصدقائك فلا تثق في الفنادق الرخيصة على الانترنت، من الأفضل أن تذهب إلى الفندق مباشرة وتتفقد الغرفة، ثم يمكنك الحجز أونلاين لأنه أرخص مما قد يطلبه منك الفندق مباشرة.
  • تأجير سيارة : من الأفضل لك في فيتنام أن تأخذ “رحلة يوم منظم” مع شركات سياحية يمكنك إيجادها عبر الإنترنت وتسجيل عنوانها والتعرف عليها من خلال آراء المسافرين في المنتديات، لكن الرحلات المنظمة عادة ما تتوقف في أماكن لا تريدها مثل مطاعم أصدقائهم.. أما إذا كنت متمكنا من الإطلاع بنفسك على المعلومات عن طريق الإنترنت فحاول أن تؤجر سيارة أو دراجة نارية (بالسائق)، ولكنه خيار سيصعب عليك زيارة الجزر والمناطق الطبيعية الوعرة.
  • من الأفضل أن تشتري تذاكر القطار من المحطة : إذا كنت ترغب في الانتقال بواسطة القطار وهو شيء جميل رغم بطئه، نظرا لما يوفره من مناظر خلابة طول الطريق من الجنوب إلى الشمال أو العكس، من الأفضل أن تشتري التذاكر بنفسك ، لأن الفندق يأخذ مقابلا لخدمته ولكل خدمة يقترحها عليك، فهم دائما يسألونك: “ما هي خطوتك المقبلة؟ كيف نساعدك؟”.. تذكر أيضا أن تقتني التذاكر قبل الإقلاع بفترة معينة ربما ساعات أو أيام.
  • كن متأهبا دائما في المساومة  ولا تفقد أعصابك : سيكذبون عليك كثيرا، و يحاولون استغلالك .. كن مستعدا دائما للذهاب، لكن أخبرهم أولا بالسعر الذي تريده فاعتذر مبتسما ومتشكر ثم غادر، وسوف تكون لك فرصة أفضل .. لا تفقد أعصابك في فيتنام ابق هادئا و مهذبا، و سيكون لديك فرصة أكبر للحصول على ما تريد.
  • احذر الخلط بين 15 و 50 بالإنجليزية : من الأشياء التافهة التي يستغل بها السياح من طرف الباعة المتجولين، أنك ستضطر لدفع 50 ألف بدلا من 15 عن خدمة بسيطة لأن البائع سيدعي أنك وافقت على الخمسين ألف، لا بد أن تشير له في البداية بأيديك.
  • لا تظهر أشياءك.. سيأخذونها : فيتنام ليست بتلك الخطورة التي قد تجدها من اللصوص وليست مكانا للجريمة، ولكن الناس لا تتورع من أخذ ما هو جاهز أمامها، كأن تضع موبايلك فوق طاولة الطعام أو أن تحمله في يدك وأنت على الدراجة النارية أو في التاكسي والنافذة مفتوحة.
  • ابتعد عن آثار السياح .. الناس أكثر لطفًا : كغيرها من دول شرق آسيا ، أنصحك إذا كنت تريد التعرف على الحياة الحقيقية للآسيويين، أن تبتعد قليلا عن الأماكن التي “مر بها السياح” لأن السكان المحليين يتغيرون مع الوقت في ثقافتهم وطبيعتهم في التعامل.