نصائح للتغلب على إرهاق السفر بالطائرة

الثلاثاء,24 أكتوبر 2017
إعداد: إسلام الزناتي
نصائح للتغلب علي ارهاق السفر

نصائح للتغلب علي ارهاق السفر

من التحول إلى نمط حياة صحي في الفترة التي تسبق رحلتك إلى التأمل، وتناول شاي الأعشاب والكثير من الراحة هناك العديد من الطرق للتغلب على آثار السفر أثناء الرحلات الطويلة، وللمسافرين لمسافات طويلة و يخشون من تأثير اختلاف التوقيت على أجسامهم، حتى لو كانت رحلات قصيرة. ولكن في كل مرة نقوم فيها بالسفر بالطائرة نقوم بإرهاق أجسادنا وعقولنا ويختل توازن طعامنا ونومنا وبالرغم أن بعض الأشخاص لا يتأثرون بالسفر إلا أن الغالبية خاصة الفئات العمرية الصغيرة والكبيرة جدا تتأثر بإرهاق السفر. فكيف نساعد أنفسنا على التغلب على أعراض إرهاق السفر والتخفيف من آثارها؟ . يقدم خبير النوم الدكتور “Nerina Ram Lakhan” هذه النصائح من أجل سفر خالي من الإرهاق .

نصائح للتغلب على إرهاق السفر بالطائرة

  • البدء بالاستعداد أسبوعا قبل السفر من خلال الحصول على النوم الجيد وممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق بانتظام، وتناول الطعام الصحي، وتجنب الكافيين وتناول ما يكفي من المياه لترطيب الجسم.
  • في المطار لا تحاول الجلوس لأن هذا هو أسوأ شيء يمكنك القيام به، وعلى العكس حاول البقاء نشطا و ابتعد عن الخمول .
  • في يوم سفرك تناول وجبة صحية من الفواكه والخضروات الطازجة، وتجنب الكافيين والسكر المكرر والمواد الغذائية الشديدة الملوحة على الطائرة، ويمكنك أن تأخذ معك وجبات خفيفة تناولها على متن الطائرة مثل كعك الشوفان والمكسرات والفواكه المجففة، والفواكه الطازجة.
  • لا تنس أن تصطحب معك زجاجة كبيرة من المياه و أكياس شاي الأعشاب حتى تتمكن من تناول مشروب ساخن، وتجنب الكافيين والكحول.
  • حاول إغماض عينيك والتأمل قبل الإقلاع والهبوط لمدة 20 دقيقة في كل مرة.
  • حاول الجلوس بشكل مريح على مقعدك والتحرك بانتظام، لأن ذلك سيحسن من تدفق الدم ويمنع الشعور بالثبات.
  • إذا كان لديك عمل يجب إنجازه فعليك أن تحاول القيام بذلك في وقت قصير ثم وضع الكمبيوتر المحمول والأوراق الخاصة بك بعيدا واختيار بعض الخدمات الترفيهية في الأجواء للاسترخاء و الاستمتاع.
  • عليك التركيز على الراحة بدلا من النوم، ويمكنك استخدام المنتجات التي تستخدم زيوت الخزامى أو شجرة الكينا مثل الأنسجة أو الوسائد المعطرة أثناء الرحلة، وحاول استخدام قناع العين وسدادات الأذن ، ووضع علامة “عدم الإزعاج” إذا كنت لا تريد أن تستيقظ لتناول الوجبات.
  • عند الوصول إلى وجهتك لا تحاول الحصول على قيلولة بل عليك الانتظار حتى يحين موعد النوم وإذا كنت تشعر بالنعاس فعليك الخروج في نزهة على قدميك ، وتناول وجبة خفيفة والإكثار من شرب الماء.
  • تجنب أخذ أي دواء لمساعدتك على النوم، لأن جسمك يحتاج إلى ضبط نفسه وِفق المنطقة الزمنية التي يتواجد بها ،وأنت تعطل هذه العملية باستخدام الدواء، و إذا كنت لا تستطيع النوم، حاول الاستلقاء و الحصول على قسط من الراحة و سوف تتمكن من النوم .
  • تعرف على نظام الضوء  لأن التعرض للضوء يعتبر أحد أهم التأثيرات التي يمكن أن تحدث لنظام جسمك، يجب أن نتعامل معه بحذر خلال الأيام الأولى للسفر. إذا كنت ستسافر إلى الغرب، ارتدي  نظارة شمسية وتجنب التعرض للشمس في الصباح ثم أسمح للشمس أو الضوء بالتسلل قدر الإمكان بعد الظهر لعدة أيام وهكذا يستوعب جسمك التغير في حركة الشمس و تنعم بنوم هادئ في الليل. بالنسبة للسفر إلى الشرق، تعرض قدر الإمكان لنور الشمس في الصباح ثم قلل فترات التعرض مع فترة ما بعد الظهر.