أهم نصائح النجاة عند وقوع حوادث الطيران

الثلاثاء,15 مايو 2018
إعداد: ياسمين عبد الله
طائرة

طائرة

يعتبر السفر بالطيران وسيلة العصر الحالي للتنقل بين الدول وأحيانا في نفس الدول لكن الطيران مثله مثل باقي وسائل المواصلات التي قد يحدث فيه بعض الحالات الطارئة مثل الحوادث، لذلك نتعرف في هذا الموضوع على أهم نصائح النجاة عند وقوع حوادث الطيران.

نصائح النجاة عند وقوع حوادث الطيران

كن يقظاً

ذكرت بعض الإحصاءات وقوع معظم حوادث الطائرات إما عند الإقلاع أو الهبوط لذلك عند الهبوط أو الإقلاع عليك أن تكون مستيقظاً لذا تخلى عن الكسل والنوم خلال تلك الدقائق فقط.

ضع القرفصاء

عندما تحدث حالة الطوارئ ويطلب منك أفراد طاقم الطائرة الانحناء بوضع "القرفصاء" عليك ألا تتفاجأ وقتها وتفعل ذلك.

اختر مقعدك بعناية

المقاعد الأكثر أمانًا على متن الطائرة هي المقاعد التي بجانب المخارج فيجب عليك الجلوس ضمن الخمسة صفوف التي توجد بجانب المخرج، ففي أسوأ الظروف إذا لم تتمكن من الحصول على مقعد بجوار مخرج الطوارئ، اطلب مقعدًا في الممر.

حزام الأمان

معظم الركاب في حوادث التحطم يعانون مرارًا وتكرارً من فك أحزمة الأمان حيث يميل الناس للتصرف ذاتيًا في حالات الطوارئ ويحاولون الضغط على زر كما لو كانوا على مقعد السيارة لكن حزام الأمان في الطائرة، مزلاج وليس زر!

 خفة الوزن

حاول قدر الإمكان ألا تجلب معك داخل الطائرة حقائب إضافية حتى تكون حركتك "رشيقة" قدر الإمكان حتى تستطيع التصرف وقت الطوارئ كما ننصحك بالحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة التي تساعدك في الحركة السريعة عند اللزوم، وأنت أيضا تجنبي ارتداء "الكعب العالي".

الإستماع إلى تعليمات السلامة

معظم المسافرين لا يستمعون إلى طاقم شركة الطيران عند شرحهم لتعليمات الأمان والسلامة أثناء رحلة الطيران لأنها متعلقة بردود أفعالك التي يجب أن تقوم بها عند حالة الطوارئ وعند اللزوم بدايةً من ضرورة وضع حزام الأمان حتى ارتداء سترة النجاة.