نصائح للقضاء على اعراض فرق التوقيت عند السفر

اضطراب السفر

اضطراب السفر

الخميس,11 يوليو 2019
إعداد: ناريمان السيد

السفر حول العالم أمرا ممتعا، ولكن ممكن أن يتسبب فرق التوقيت بين الوجهات التي تسافر إليها  في حدوث اضطراب السفر، وينتج عن هذا النوع من الاضطرابات الكثير من المشاكل التي تؤثر على الساعة البيولوجية للإنسان المسافر، ولذلك يقدم لكم موقع سائح في التقرير التالي مجموعة من النصائح الواجب معرفتها للتخلص من أعراض اضطراب السفر الناتج عن فرق التوقيت.

افضل نصائح للقضاء على اعراض اضطراب السفر

تجنب الوجبات الغير صحية

تلعب الوجبات الغير صحية دور كبير في حدوث اضطراب السفر، ولذلك يفضل  تجنب تناول الوجبات الغير صحية والمخبوزات في يوم السفر، ولكي تساعد في القضاء على اعراض فرق التوقيت أثناء السفر تجنب تناول أي وجبة في الطائرة وانتظر حتى  تصل الى وجهتك وتناول الطعام المناسب لوقت الوصول، و سيساعدك ذلك بالتأكيد على تغيير ساعتك البيولوجية.

 اضطراب النوم

يؤدي السفر المتكرر لإحداث خلل في الساعة البيولوجية في الإنسان، وذلك بسبب حدوث تغيير مواعيد النوم والاستيقاظ ، ويؤثر ذلك بشكل كبير على صفاء الذهن ، واستمرار اضطراب النوم يقلل معدلات الذكاء من 5 الى 8 نقاط في اليوم، ويؤدي الى الاصابة بالكثير من الأمراض مثل الزهايمر والباركنسون. 

ممارسة الرياضة

لا تجعل اضطراب السفر يؤثر على نومك، واحرص دائما على تجنب النوم نهارا، حتى لو كان وصولك للوجهة الجديدة في النهار، فاشغل نفسك بممارسة الرياضة أو التسوق ، حتى تستطيع النوم في المساء، لأنه  تغير مواعيد النوم في ليلة واحدة سيتسبب في تغيير مواعيد النوم لفترة ليست بالقليلة.

مسببات الأرق

يساعد شرب القهوة بكميات كبيرة على الشعور بالأرق و زيادة اعراض  اضطراب السفر، كما ان استخدام الهواتف الذكية والاجهزة الالكترونية قبل النوم يتسبب أيضا في عدم انتظام مواعيد النوم.

 الاسترخاء قبل السفر

الكثيرون حول العالم يقضون الأيام القليلة قبل السفر في شراء الكثير من المتعلقات الشخصية ، ويتسبب ذلك في إرهاق أبدانهم بشكل كبير، وبالتالي التعرض للإجهاد واضطراب السفر، ولذلك يفضل اخذ قسط كافي من الراحة قبل السفر، وأن توفروا طاقتكم البدنية للرحلة.

السفر في ساعات النهار

يساعد السفر في النهار على تقليل اضطراب السفر عند المسافرين بشكل كبير، لان ذلك سيوفر للمسافر فرصة للتعرف على مكان  الاقامة، و التسوق قليلا، كما يساعد ذلك المسافرين على ضبط مواعيد نومهم مع مواعيد نوم سكان المدينة .

الحفاظ ع على رطوبة الجسم  أثناء السفر

من الضروري شرب كميات كبيرة من السوائل مثل الماء والعصير  خلال الرحلة الجوية، لأن ذلك سيحافظ على رطوبة الجسم ويمنع حدوث جفاف، كما يفضل التحرك قليلا في الطائرة، لأن الجلوس لساعات طويلة  يعرض جسمك للاجهاد بشكل كبير، كما تساعد ممارسة الرياضة على متن الطائرة على إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على الاسترخاء.