مدينة Fuggerei ارخص مدينة سكنية في العالم

 مدينة أوجسبورج

مدينة أوجسبورج

الخميس,09 مايو 2019
إعداد: ناريمان السيد

شيدت مدينة  Fuggerei الألمانية  منذ أكثر من 500 عام على يد رجل الاعمال المشهور جاكوب فوجر، وهو واحد من اكبر رجال الاعمال في أوروبا في القرن 14 الميلادي، لتكون مأوى للفقراء والعمال والطبقات الفقيرة، ولذلك حافظت مدينة  Fuggerei منذ عام 1520 على أسعار إيجار شققها بتكلفة تصل لا تتجاوز 1 يورو شهريا، وصنفت بذلك كأرخص مدينة سكنية في العالم.

نبذة عن مدينة  Fuggerei

1-  تقع مدينة  Fuggerei في مدينة أوجسبورج الألمانية، وهي عبارة عن مدينة صغيرة تتكون من 67 منزل، و147 شقة ، كما يوجد بالمدينة كنيسة تعرف باسم  كنيسة القديس ماركو، و تم وضع الكثير من الشروط للسكن في مدينة Fuggerei منذ تأسيسها، ومن أشهر هذه الشروط كلا من :

  • ألا يتجاوز سن أي شخص من سكان المدينة حوالي 60 عام.
  • أن يكون جميع سكان مدينة  Fuggerei من المسيحيين الكاثوليك.
  • ان يشارك السكان في صلاة سنوات يومية
  • أن يندرج اسماء سكان مدينة  Fuggerei المستقبليين في قائمة الانتظار قد تصل الى 4 سنوات، وتكون الاولوية للعمال والحرفيين.

2- وصلت تكلفة تأسيس مدينة Fuggerei الى حوالى 10 آلاف قطعة ذهبية، واستمر بناء مباني المدينة منذ عام 1514م وحتى عام 1525م.

3- شيد جاكوب فوجر مدينة  Fuggerei ليكفر عن خطاياه وجرائمه وطرقه الغير شرعية للوصول الى المناصب الرسمية وليتقرب من شعبه الذي انقلب عليه في العصور الوسطى، ولذلك قرر تأسيس مجمع للفقراء والعمال من الكاثوليك ليعيشوا فيه بأسعار زهيدة .

4- تعرضت مدينة  Fuggerei للتدمير بشكل كبير خلال الحرب العالمية الثانية ، ولكن تم ترميم وعادت كما كانت قبل الحرب، وتعتبر مدينة  Fuggerei الآن واحدة من المدن المكتظة بالسكان، كما أنها واحدة من الوجهات السياحية التي يزورها السياح عند السفر الى  مدينة أوجسبورج الألمانية.

5- يوجد منزل في مدينة  Fuggerei لم يتم تأجيره ، لتكون مزار سياحي، يسمح للزوار بالتعرف على طبيعة الحياة في مدينة  Fuggerei عن قرب، فضلا عن التعرف على شكل التركيبات الاجتماعية لسكان هذا المجمع.

6- هناك الكثير من المعايير القاسية، التي يجب ان يلتزم بها سكان مدينة Fuggerei مثل حظر التجوال بعد الساعة العاشرة مساءا وغلق ابواب المدينة، و يتم فرض غرامة قدرها  1 يورو على من يدخل الى المدينة بعد الساعة الثانية عشر مساءا.

نبذة عن جاكوب فوجر

  • يعود رجل الأعمال جاكوب فوجر الى واحدة من أغنى الأسر في أوروبا في القرن الرابع عشر الميلادي،  وكانت أسرته من الطبقة الحاكمة ومؤسسة في عصر الرأسمالية في هذه الفترة.
  • كان جاكوب فوجر من رجال الأعمال المكروهين، بسبب تملقه وطرقه الغير شرعية في الترقي من المناسب، وكان يتعرض لهجوم من الجماعات والطوائف  والتجار والنبلاء في العصور الوسطى، حتى أن عماله انقلبوا عليه في فترة من الفترات.