نصائح عامة عن السياحة في ماليزيا

كوالالمبور

كوالالمبور

السبت,30 سبتمبر 2017
إعداد: إيمان أنس

ماليزيا من اجمل دول جنوب شرق اسيا التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم وخاصة السياح العرب، وذلك بسبب انخفاض تكاليف السياحة بها وجمال الطبيعة الآخاذ، وإذا كنت تنوي السياحة في ماليزيا، فلابد أن تعرف بعض المعلومات عنها، فبالرغم من كونها دولة إسلامية إلا أن هناك بعض الاختلافات بيننا، كما يجب معرفة بعض المعلومات الخاصة بالطعام والطقس والعطلات وغيرها، والتس سنتعرف عليها في التقرير التالي.

نصائح ومعلومات عند السياحة في ماليزيا

1- حالة الطقس:

من المعروف عن دول آسيا باختلاف طقسها قليلًا ومواعيد الفصول بها، وحالة الطقس سوف تؤثر على جميع قراراتك من اختيار موعد السفر والملابس والاماكن السياحية وغيرها، درجات الحرارة في ماليزيا معتدلة على مدار السنة، وتكون بين 21 درجة مئوية إلى 32 درجة ترافقها نسبة رطوبة عالية جدا تصل أحيانا حتى 80%. ولكن موسم الامطار لس من المواسم المفضلة للسياح بسبب غزارة سقوط الأمطار بها، تهطل الأمطار غالبا في الفترة المسائية في العاصمة كوالالمبور والمنطقة المحيطة بها وادي كلانج وكل الجزء الغربي من شبه الجزيرة الماليزية خلال الأشهر أبريل ومايو وأيضا أكتوبر ونوفمبر، بينما تهطل في الفترة بين نوفمبر وفبراير على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الماليزية مثل كلانتان وترنغانو إضافة إلى جزيرة برونيو.

2- الملابس:

طبقًا لما ذكرنا سابقًا عن حالة الطقس، المعتدل والمشمس على مدار أيام السنة، فإن الملابس الخفيفة هي الخيار الأمثل، يفض اصطحاب جاكيت مضاد للماء، حيث أن الخروج في وسط المطر يعرضك للعدوى وأمراض البرد.

3- اللغة:

الماليزية هي اللغة الرسمية للبلاد، ولكن الكثير من السكان يتحدثون اللغة الانجليزية بسبب كثر توافد السياح إلى اماليزيا، وخاصة في الاماكن السياحية، لن تمثل اللغة عقبة لك، وعلى الرغم من ذلك تعلم بعض الجمل والتعبيرا الأساسية التي تساعدك على كسب ود السكان.

4- الشرطة السياحية:

هي شرطة مخصصة لمساعدة السياح وتنتش في أجواء العاصمة كوالالمبور، لهم زي موحد من القبعات الرسمية الموسومة بشريط ذي مربعات متقاطعة باللونين الأزرق والأبيض، وبدلاتهم ذات لون أزرق داكن، إضافة إلى شارة حمراء وزرقاء بالحرف “I” على الصدر (ويعني كلمة information).

5- العطل المدرسية:

يعتبر موسم العطل الدراسية موسم ازدحام بسبب السياحة الداخلية، من الأفضل أن تعرف نظام العطل المدرسية في ماليزيا حتى تستطيع تجنب امتلاء الأسواق والمراكز التجارية ومحطات النقل بالمسافرين، تكون  العطل المدرسية على النحو التالي:  أسبوع واحد أواخر شهر يناير، وأسبوعان في شهر مارس، وثلاث أسابيع في شهر مايو، وأسبواع واحد في أغسطس، و عطلة 4 أسابيع في شهر أكتوبر.

6- التطعيمات:

لست بحاجة لتطعيمات خاصة عند زيارة ماليزيا مثل الكوليرا أو الجدري، ولكن ينبغي الحذر من الأماكن التي تتجمع فيها المياه حيث ينتشر فيها بعوض الدانغي الخطير والذي غالبا ما يؤدي إلى الموت.

7- المياه:

مياه الصنبور في أغلب المناطق آمنة وصالحة للشرب بعد الغليان، ولكن من الأفضل تجنب ذلك، واقتناء المياه المعدنية أو المياه الطبيعية المعبأة وهي متاحة في كل المحلات والمتاجر.