نصائح مهمة لتجنب الآثار الجانبية للطيران

الآثار الجانبية للطيران

الآثار الجانبية للطيران

الجمعة,13 أكتوبر 2017
إعداد: إيمان أنس

رحلات الطيران من أكثر الكوابيس ازعاجًا للمسافر، ومهما كان تعودك وتأقلمك عليها، فإن هناك العديد من المنغصات في رحلة الطيران والتي قد تسبب بعض الاثار الجانبية الصحية للمسافرين، ولكن لك مشكلة حل، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتجنب هذه المشاكل الصحية والازعاجات التي تسببها رحلات الطيران.

طرق التغلب على الاثار المزعجة لرحلات الطيران

1- تجنب هذه المشروبات

المشروبات الكحولية والغازية تقلل من قدرة جسمك على إجراء عملية التمثيل الغذائي، وتمنعه من استخلاص الأكسجين في الهواء، والذي يكون بمعدل منخفض أصلًا على متن الطائرة، كل ذلك يضاعف من الأعراض الجانبية للطيران، المشروبات التى تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة أيضًا تسبب فقدان مياه الجسم. لذلك حاول أن تتجنب هذه المشروبات قدر المستطاع.

2- تجنب الجفاف

وعلى الرغم من أهمية تجنب المشروبات الغانية والكافيين والكحوليات، فيجب الحرص على ترطيب جسمك بالسوائل وعلى رأسها المياه، حيث يفقد جسم الإنسان الكثير من المياه على متن الطائرة خلال رحلة الطيران، تصل إلى 1.5 لتر من المياه خلال 3 ساعات من الطيران. ابتعد أيضًا عن المياه التي  تم تخزينها على متن الطائرة، فذلك قد يضر بصحتك، والتزم بشرب العصائر والمشروبات المعلبة، ويفضل أن تصطحب زجاجة مياه معك قبل صعودك للطائرة.

3- تجنب الجراثيم والميكروبات

يساعد جو الطائرة المغلق على امتلاء المكان بالجراثيم، لذلك فإن فرص العدوى وإصابتك بالأنفلونزا تكون 100 مرة أكثر خلال رحلتك عن الطبيعي، الهواء على متن الطائرة المعاد تنقيته يكون نصفه محملاَ بالجراثيم والميكروبات. يمكنك تفادي هذه الخطورة عن طريق الحفاظ على النظافة الخاصة بكل ما تتعامل معه، قم باستخدام المناديل المعقمة في مسح الطاولة التي تتناول عليها الطعام، ومسح مسند المقعد الذي تجلس عليه طوال رحتلك، وحاول دائماً تجنب لمس عينيك وفمك وأنفك بيدك دون أن تكون قد قمت بتعقيمها.

4- تجنب أعراض الضغط الجوي

الضغط الجوي المتزايد على جسم ركاب الطائرة، يزيد من فرص الإصابة بالتجلطات الدموية، لذلك من الضروري أن تقوم بالتحرك داخل الطائرة حتى تقوم بتحريك قدميك ومن ثم تحريك الدورة الدموية بهما. قم بمضغ العلكة، وابتلاع اللعاب بقوة لتجنب الصداع وفقد السمع والدوار.