دعاء السفر للمسافر والمقيم كاملاً

دعاء السفر المسنون

دعاء السفر المسنون

الأحد,11 فبراير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

السفر من الأشياء المميزة التي يحب الناس القيام بها لقضاء وقت ممتع أو الاستفادة من فوائد السفر الكثيرة والرائعة، واليوم نتحدث عن دعاء السفر الذي نصحنا رسول الله بقوله، ونتناول أيضا أدعية المسافر والمقيم وأحكام الصلاة وحكم الأذان وعدم معرفة القبلة وقت السفر، ولن ننسى بالطبع بعض النصائح والإرشادات الدينية المتعلقة بالسفر بجانب دعاء السفر المسنون حتى تعم الفائدة والمتعة والبركة على المسافر المسلم، فهيا بنا نبدأ الرحلة مع المسافر.

معظم الأدعية التي يحتاجها المسافر وقت السفر

دعاء السفر المسنون

(اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَليفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ).

وعند العودة والرجوع قَالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: (آيِبُونَ، تائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ). رواه مسلم

وعند الإقامة يدعو المسافر للمقيم بشيء ويرد عليه المقيم بشيء آخر، ندعونا نتعرف على تلك الأقوال الكريمة الحميدة.

دُعَاءُ المُسَافِرِ لِلْمُقيمِ

(أَسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ). رواه أحمد

دُعَاءُ المُقِيمِ لِلْمُسَافِرِ

( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ، وَأَمَانَتَكَ، وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ) رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي

أو (زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَيَسَّرَ لَكَ الخَيْرَ حَيْثُ ما كُنْتَ). رواه الترمذي

دُعاءُ المُسَافِرِ إِذَا أَسْحَرَ

(سَمَّعَ سَامِعٌ بِحَمْدِ اللَّهِ، وَحُسْنِ بَلاَئِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صاحِبْنَا، وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذاً بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ). رواه مسلم

دُّعَاءُ المسافر إِذَا نَزَلَ مَنْزِلاً فِي سَفَرٍ أَوْ غَيْرِهِ

(أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ). رواه مسلم

التَّكبيرُ والتَّسبِيحُ في سَيْرِ السَّفَرِ

قَالَ جَابِرٌ رضي الله عنه :(كُنَّا إِذَا صَعَدْنَا كَبَّرْنَا، وَإِذَا نَزَلْنَا سَبَّحْنَا). رواه البخاري مع الفتح

أحكام الأذان والصلاة وقت السفر

حكم الأذان في السفر

هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمالك بن الحويرث وصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم)، وهم وافدون على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسافرون إلى أهليهم.

 ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالاً رضي الله عنه أن يؤذن.

حكم تأخير الصلاة عند جهل القبلة أو عندما لا يوجد ماء

الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فاتقوا الله ما استطعتم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين (صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب).

ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال و لو كان تأخير الصلاة عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب.

مقدار المسافة التي يقصر فيها الصلاة

المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه: إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر.

وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله، وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.

وقال أنس بن مالك - رضى الله عنه - كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال أو فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين).

وقول شيخ الإسلام ابن تيميه، رحمه الله، أقرب إلى الصواب، ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمة و العلماء المجتهدين فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب.

رخص السفر وأحكامها وأوقاتها

متى يترخص المسافر برخص السفر؟

ذكر العلماء- رحمهم الله - أنه لا يشترط لفعل القصر والجمع، حيث أبيح فعلهما، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك.

وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها، ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.

رخص السفر

  • صلاة الرباعية ركعتين.
  • الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
  • المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
  • سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.
  • الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.

من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟

قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.