نصائح السفر جوًا للنساء الحوامل

نصائح السفر جوًا للنساء الحوامل

نصائح السفر جوًا للنساء الحوامل

الأربعاء,14 فبراير 2018
إعداد: أسماء الإمام

إذا كانت المرأة حامل وخاصةً في المرة الأولى لها، لا يخلو ذهنها من العديد من الأسئلة عن الأشياء المسموح لها أن تقوم بها، ومن بينها السفر لأماكن بعيدة وركوب الطائرات، وأفادت الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد في بريطانيا بأن السفر لا يسبب أي ضرر للنساء في حالة الحمل، بأن الفترة الأكثر أمانًا لسفرهن أثناء الحمل هي قبل الأسبوع الـ 37 في حالة أنه جنين واحد أو الـ 32 في حالة حمل توأمين، إلا أن هناك بعض النقاط التي يجب على الحامل مراعاتها وهي تخطط للسفر جوًا. 

التنسيق مع الطبيب

ينبغي على المرأة الحامل أن تبلغ طبيبها الخاص بكافة التفاصيل المكان وعدد ساعات السفر، كما يجب أن تأخذ معها على متن الطائرة الملاحظات الطبية الخاصة بها. 

إمكانية إلغاء الرحلة

لدى العديد من شركات الطيران قواعد خاصة بالنسبة لتوقيت سفر الحوامل، أهمها إمكانية دفع مبلغ تأميني إضافي يضمن استرداد نقودك أو جزء منها إذ قررت إلغاء رحلتها في اللحظة الأخيرة.

تأمين الرعاية الطبية

ليس هناك دليل على أن السفر جوًا يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، لكن من المهم معرفة تفاصيل طبية لرحلتك مثل مكان أقرب مستشفى لمكان عطلتك وإمكانيات الرعاية المتاحة هناك.

أفضل وقت للسفر

تشير الدراسات الطبية إلى أن الفترة ما بين الأسبوع الـ 14 والأسبوع الـ 17، هي أفضل فترة يمكن أن تسافر فيها المرأة الحامل يفضل الابتعاد عن السفر أثناء أسابيع الحمل الأولى.

اختيار المكان

ينصح الأطباء الابتعاد عن الأماكن التي تزيد فيها رطوبة الجو أو يسود فيها المناخ الاستوائي، كما يفضل الابتعاد تمامًا عن المغامرات والرحلات البعيدة، ولم يثبت أن التغييرات في ضغط الهواء وقلة الرطوبة على متن الطائرة لديها تأثير ضار على الحمل.

تجنبي الجلوس لوقت طويل

إن الجلوس لفترة طويلة يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بتجلط الأوردة العميقة والذي يتشكل في القدم أو منطقة الحوض، وهو أمر يمكن تجنبه بالحركة المستمرة، لذا من المهم المشي لعدة دقائق بعد كل ساعة جلوس في الطائرة أو القطار، وفي حال السفر بالسيارة، يجب عمل استراحة كل ساعة تقريبًا.

اختيار الملابس المناسبة

توصي معظم الإرشادات الطبية المرأة الحامل بضرورة اختيار أكثر الملابس المريحة أثناء السفر، وارتداء أحذية مريحة ومن المفيد أيضًا عدم ارتداء جوارب ضاغطة مرنة، كما يجب ألا تخلو حقيبتها من كمية كافية من السوائل.