نصائح عند السفر للسياحة العلاجية

السياحة العلاجية في دول المغرب العربي

السياحة العلاجية في دول المغرب العربي

الأحد,18 فبراير 2018
إعداد: أسماء الإمام

يتوجه الأشخاص إلى أماكن معروفة بتقديم الخدمة الصحية الطبيعية طلبًا للاسترخاء والعلاج، وهناك الكثير من البلدان التي تقدم هذه الرعاية، أو ما بات معروفًا باسم "السياحة العلاجية"، وتحظى المنطقة العربية بوجه خاص والمنطقة الشرق أوسطية بالعديد من وجهات السياحة العلاجية.

بدأ الأمر في منتصف القرن التاسع عشر، حيث كانت توصف لعلاج الأمراض النفسية، ومع دخول القرن الحادي والعشرين تحولت إلى صناعة، تعتمد عليها بعض البلدان بشكل أساسي في اقتصادها.

هناك نوعان من السياحة العلاجية؛ الأول هو السياحة الطبية حيث يكون الشخص مريض وتقتصر على العلاج، والثاني السياحة الاستشفائية والتي يمكن أن يذهب إليها الأصحاء للاسترخاء أو تجديد النشاط، وعادة ما تكون مقترنة ببرنامج سياحي خارج المراكز العلاجية.

من أشهر الوجهات التي تقدم خدمة السياحة العلاجية في العالم، الأردن والسعودية ومصر ولبنان وكوبا وكوستاريكا والهند وسنغافورة وقبرص.

إن للسياحة العلاجية العديد من الفوائد المختلفة، إن السبب الرئيسي للجوء الناس إلى السياحة العلاجية هو انخفاض أسعار العلاجات في الدول الأخرى وفي دول الشرق خاصةً، كما أنه لا مانع من الاستفادة بالعلاج وقضاء العطلة في الاسترخاء والترفيه مع الأسرة.

نصائح لتخطي العوائق التي قد تواجهك في السياحة العلاجية

التحدث مع طبيبك

سيكون عليك مناقشة كل التفاصيل الطبية والمعلومات المرتبطة بالسياحة العلاجية، وكذلك عليك التاكد من انك تسيطر على مرضك.

التأكد من المؤهلات

ينصح بقراءة تعليقات المرضى السابقين والبحث كثيرًا عن الطبيب المعالج والمستشفى للتأكد من الجودة الطبية التي ستتلقاها.

ملفك الطبي

ينبغي عليك أخذ نسخة من الملف الطبي الخاص بك والذي يشمل الأدوية التي تتناولها وكذلك الأمراض التي تعاني منها، ولا تنسى الملف الطبي الجديد الخاص بالعلاج الجديد معك إلى الدولة التي ستعيش فيها.

طريقة التواصل

سيكون عليك بحث كيفية التواصل مع أهل البلد التي ستنتقل إليها لأهمية الموضوع، وخاصة إن كنت متوجهًا إلى دولة لا تعرف لغتها.