ارخص دول العالم في المعيشة

جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا

الهند

الهند

دولة كوسوفو

دولة كوسوفو

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

دولة كازاخستان

دولة كازاخستان

السبت,03 مارس 2018
إعداد: ناريمان السيد

يعد الماء والطعام والدواء من أهم المقومات  لحياة أي فرد في هذا العالم ،ولكن مع التطور التكنولوجي تزداد  متطلبات الحياة اليومية للأفراد،ويلعب اختلاف أسعار العملات في دول العالم  دور كبيرفي اختلاف أسعار المعيشة بين البلدان ،ولهذا جهزنا لكم قائمة تحتوى على ارخص دول العالم في المعيشة وتم الأخذ في الاعتبار أربع عوامل وهم، مؤشرات القوة الشرائية المحلية، مؤشرات أسعارالإيجار ،مؤشرات البضائع ،مؤشرات الخدمات الاستهلاكية.

ارخص دول العالم في المعيشة

جنوب أفريقيا

تعد جنوب أفريقيا أرخص دولة على مستوى العالم في تكاليف المعيشة ،حيث بلغت القوة الشرائية المحلية بها أعلى من 26.9%،ومستوى الإيجار أرخص 87.5% ،فيصل إيجار الشقق في المدن الرئيسية مثل كيب تاون 280 دولار، ومؤشر البضائع أرخص بنسبة 71%،أما مؤشر الخدمات الاستهلاكية فهو أرخص بنسبة 64.8%،ويستطيع الفرد المعيشة بها ب 400 دولار كما تتميز دولة جنوب أفريقيا بثراء اقتصادها،حيث أنها أكبر دولة منتجة للنفط والبلاتين والذهب والكروم، وذلك ما جعلها تمتع بقوة شرائية كبيرة للغاية.

الهند

تحتل الهند المركز الثاني في قائمة الدول الأرخص في مستوى المعيشة على مستوى العالم، حيث تنخفض القوة الشرائية بها لأقل من 20.6%،كما أن أسعار الإيجارات أقل بنسبة 95.2% ، ويمكن  للفرد أن يعيش فيها 282 دولار شهريا.

كوسوفو

تتميز دولة كوسوفو في شرق أوروبا بإنخفاض مستوى المعيشة بشكل كبير ،وذلك بسبب ثراء اقتصادها من وراء  التعدين وصناعات مواد البناء ، وانخفض مؤشر البضائع   فيها  بنسبة 75.4 % ،وانخفضت الخدمات الاستهلاكية بنسبة 72.6% ،حيث يستطيع الفرد العيش بمبلغ   328دولار شهريا،كما انخفضت أسعار الإيجار بالمدن الرئيسية  91.5% عن باقي دول العالم،و وصل إيجار الشقق في العاصمة بريشتينا إلي  275 دولار.

المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بقوة شرائية محلية مرتفعة ،بالرغم من ارتفاع أسعار البضائع بها عن دول الشرق الأوسط ، وذلك بسبب ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي إلي 24161 دولار،كما أن أسعار الإيجار بها أرخص من باقي الدول بنسبة 85.9 %.

كازاخستان

تقع دول كازاخستان على الحدود مع دولة روسيا والصين،وتتميز كازاخستان بانخفاض ملحوظ في مستوى المعيشة بها  بسبب اعتمادها على المواد الطبيعية كالفحم والحديد، وتعد القوة الشرائية بها أقل من باقي الدول ب38.2 %،أما أسعار الإيجار فهي أرخص 88.2%عن باقي الدول.