نصائح للمسافر الكفيف على الطائرة

نصائح للمكفوفين عند السفر

نصائح للمكفوفين عند السفر

الأحد,04 مارس 2018
إعداد: حسناء ناصر

للسفر متاعب عديدة، قد تواجه الأشخاص العاديين أثناء السفر، ولكن الاشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة أو المرأة الحامل أو كبار السن، قد يواجهون متاعب أكثر من التي قد يواجهها الشخص العادي ولذلك سوف نقدم الآن بعض نصائح للمسافر الكفيف، فإذا كنت على معرفة بشخص كفيف سوف يسافر بغرض العلاج أو التعليم أو العمل، فهناك نصائح للمسافر الكفيف يجب عليك أن تعرضها عليه للأخذ بها في الاعتبار.

بعض نصائح للمسافر الكفيف عند السفر بالطائرة

تجنب السلالم المتحركة

على الكفيف أو المرافق التي يرافقه أثناء الرحلة، أن يتجنب استخدام السلالم المتحركة، حتى لا يتعرض للوقوع وأنه من الاامن أن يستخدم المصاعد.

مرافقة كلب مرشد

هناك العديد من شركات الطيران التي تسمح للمسافر الكفيف أن يصطحب معه كلب مرشد، ولكن ببعض الشروط، مثل أن يتم عرضه أولا على الحجر البيطري الخاص بالمطار، بالإضافة إلى شرط الحجز فى المقعد الأمامي المقابل للحائط فى الطائرة، تجنبا لحدوث أي مواقف طارئة، وحتي يكون هناك مساحة كافية للكلب أن يمكث فيها.

اسأل عن الكتيبات الخاصة

هناك بعض شركات الطيران التي توفر للمسافر الكفيف على الطائرة كتيبات خاصة، مكتوبة بطريقة برايل، تشمل كتيب تعليمات على الطائرة، أو كتيب لقائمة الطعام والمشروبات، أو كتيب لبعض تعليمات السلامة عند السفر بالطائرة.

الذهاب إلى المطار قبل موعد الاقلاع

احرص على الذهاب إلى المطار قبل موعد إقلاع الطائرة بحوالي ثلاث ساعات، حتى تكون مستعد لإنهاء إجراءات السفر المختلفة وتحسبا لحدوث أي أمر طارئ.

إرسال طلب مرافق

إذا كان لا يتواجد مرافق مع المسافر الكفيف، عليه ارسال طلب لإدارة شركة الطيران، لتوفير مرافق له، لمساعدته في إنهاء جميع إجراءات السفر قبل الإقلاع وعند الوصول.