أهم التطعيمات قبل السفر إلى أوروبا

تطعيمات السفر

تطعيمات السفر

السبت,29 يونيو 2019
إعداد: ناريمان السيد

الوعكات الصحية هي أكثر الأشياء التي يخشاها المسافرين للخارج في صيف 2019، وفي كل الأعوام السابقة والتالية، ولأن الوقاية خير من العلاج، فيجب على المسافرين استشارة الطبيب قبل السفر للخارج، للتعرف على تطعيمات السفر التي يجب أخذها قبل السفر، وفيما يلي يرصد موقع سائح أهم التطعيمات التي يجب أخذها قبل السفر إلى أوروبا.

تطعيمات السفر الى أوروبا

تطعيم الانفلونزا

بسبب انخفاض درجات الحرارة في الكثير من الدول الأوروبية، يتعرض الكثير من السياح العرب  للإصابة بفيروس الإنفلونزا، ولذلك يفضل أخذ تطعيم الإنفلونزا قبل السفر الى أوروبا بأسبوعين على الأقل، حتى يكون التطعيم فعال. 

 التهاب الكبد (A) و(B)

يحظى تطعيم التهاب الكبد (A) و(B) بأهمية كبيرة من تطعيمات السفر الى أوروبا أو الى اي  وجهة أخرى، ويمكن للمسافر دمج هذين التطعيمين في حقنة واحدة قبل السفر بأربع أسابيع، وبجانب تطعيم  التهاب الكبد (A) و(B) ، يجب أخذ بعض تطعيمات السفر الهامة مثل التيتانوس، والدفتيريا، وهذه التطعيمات يمكن أخذها في المطار قبل السفر مباشرة.

تطعيم الحمى الصفراء

يتعرض الكثيرين للإصابة الى الحمى بجميع انواعها اثناء السفر الى الخارج بسبب تغيير المناخ وتغير عادات الطعام، ولذلك يفضل تناول تطعيم الحمى الصفراء قبل السفر بحوالي عشر أيام على الأقل.

تطعيم ضد القراد

تعتبر حشرة القراد من أشهر الحشرات الموجودة في كلا من النمسا وسويسرا والدول الاسكندنافية، ولذلك فإن تطعيم داء الكلب واحد من تطعيمات السفر الهامة قبل السفر الى هذه الدول الاوروبية، وهذا التطعيم عبارة عن حقنتين الاولى تأخذ قبل السفر بـ3 أسابيع والثانية تعطى قبل السفر بأسبوع.

المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار قبل أخذ تطعيمات السفر

وجهات السفر

يجب التعرف على الأمراض الفيروسية والأمراض المعدية الموجودة في الوجهة التي تنوي السفر إليها، حيث تشتهر مناطق معينة حول العالم بمجموعة من الأمراض الخطيرة ، ولذلك فمن الضروري على المسافرين الى تلك الوجهات أخذ التطعيمات الضرورية قبل السفر بفترة لا تقل عن 3 أسابيع.

عمر المسافرين

الأطفال وكبار السن والمرضى  هم أكثر الاشخاص عرضة للإصابة بالأمراض المعدية عند السفر الى الخارج، بسبب ضعف مناعتهم، ولذلك يجب استشارة الطبيب عن أفضل تطعيمات السفر الضرورية لهم قبل السفر الى أي مكان، حتى لا يكونوا عرضة لاي معرض.

موعد السفر

بعض تطعيمات السفر يجب أخذها قبل السفر مباشرة والبعض الاخر يجب أخذها قبل السفر بأسبوعين ثلاثة، ولذلك قم بسؤال الطبيب عن الموعد المناسب لأخذ هذه التطعيمات قبل السفر بوقت كافي، حتى لا يفوت موعدها.

مكان الإقامة

اذا كان مكان إقامتك بالقرب من المناطق الريفية أو في أماكن تواجد الحيوانات، فذلك يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض أكثر من أي شخص آخر.

طبيعة العمل

إذا كنت تسافر للخارج من أجل العمل، ويدفعك عملك الى الاختلاط بالمرضى أو اللاجئين ، فتزداد فرصة اصابتك بالامراض ولذلك لا تفوت أخذ تطعيمات السفر اللازمة.