خريطة مترو اسطنبول بالعربي 2019

خريطة مترو اسطنبول باللغة العربية

خريطة مترو اسطنبول باللغة العربية

الخميس,12 سبتمبر 2019
إعداد: ياسمين عبد الله

تمتاز المواصلات في اسطنبول بالتنوع والكثرة حيث أن شبكة المواصلات هناك حديثة جدا كما أنها تضم عدد من وسائل المواصلات البحرية والبرية مثل مترو اسطنبول والتاكسي والباص وغيرها، وتختلف المواصلات في اسطنبول في صفاتها ومميزاتها وأسعارها إلى أنها جميعا تسهل الحياة عليك سواء أثناء رحلتك السياحية المؤقتة إلى هناك أو خلال سنوات إقامتك هناك للدراسة أو للعمل، ومن أهم وسائل المواصلات هناك مترو اسطنبول فهيا نتعرف على كيفية استخدام مترو اسطنبول كوسيلة هامة من المواصلات العامة هنا.

معلومات أكثر عن مترو اسطنبول كوسيلة مواصلات عامة وهامة

تفضيل مترو الأنفاق

يفضل التعامل مع مترو اسطنبول كثيرا بسبب أسعاره الجيدة كما أنه يساهم في توفير الوقت والجهد عن اختيار التاكسي مثلا لأنه غالي الثمن جدا مقارنة بالمترو كما أنه لا يستطيع الهروب من زحمة الطرق وقت الذروة إلى جانب استغلال السواقين للركاب فيها.

مترو اسطنبول ووقت الذروة

وتزدحم اسطنبول بالناس والركاب والمواصلات في وقت الذروة وهو وقت ذهاب الناس للعمل في الصباح والعودة منه أخر اليوم وهو الفترة التي بين السابعة إلى العاشرة والنصف صباحًا وبين الخامسة والثامنة مساءًا، ووقتها لا يفضل أبدا استخدام التاكسي ويفضل استخدام المواصلات العامة وعلى رأسها مترو اسطنبول لسهولة خروجها من كل ذلك وتفاديها إياه.

مواعيد مترو اسطنبول

يتميز مترو اسطنبول بالمواعيد الكثيرة فهو متاح طوال الوقت تقريبا حيث أن مواعيد العمل في مترو اسطنبول تكون طوال أيام الأسبوع من السادسة والربع صباحًا إلى الثانية عشر والنصف ليلًا ما عدا الجمعة والسبت يكون من السادسة والربع صباحًا حتى العاشرة مساءًا.

خريطة مترو اسطنبول بالعربي

كما ذكرنا أن مترو اسطنبول يعتبر أهم وسائل النقل وأسرعها في اسطنبول حيث تحتاج في المترو إلى النظر على خريطة الطرق للتعرف على وجهتك حتى تستقل المترو المناسب لها وتفرض بعض محطات المترو شراء رمز يوضع على حافة تذكرتك ويكون للتنقل مقابل سبعة ليرات، ويوجد عدد من خطوط المترو وهي:

  • خط مترو تقسيم – ليفنت 4، وهو خط اسطنبول الحديثة.
  • خط اكسراي – المطار.
  • خط تقسيم – قاباطاش.

وفيما يلي نتعرف أكثر على أسماء محطات مترو اسطنبول وعلى الخريطة باللغة العربية :

إم إيه 1 ينيكابي

يتنقل خط إم  إيه 1 ينيكابي بين محطتي أكساراي – هافاليمني ويمر بالجزء القديم من اسطنبول حيث ينتقل بالركاب إلى مطار أتاتورك ويعتبر واحد من أكثر خطوط المترو ملائمة للسياح، وتنتقل أخر رحلة من المطار خلال أتوجار إلى ينيكابي في الواحدة صباحا حيث يتوقف خط مترو إم إيه 1 الخاص بمحطة ينيباكي عند خط قطار مارماراي الخاص بالضواحي ما يسهل من عملية التنقل.

إم 1 بي

ينقل هذا الخط الركاب بين محطتي اسنسل أوتوجار – كيرازلي كما أنه يربط محطة حافلات اسطنبول المركزية بأحياء كيرازلي مع خط مترو إم 3.

إم 2

يربط  هذا الخط بين ينيباكي – هاسيمان ويربط بين ينيياكي وسشان في ميدان تقسيم كما أنه يعتبر أسرع وسيلة للوصول إلى المناطق الواقعة شمال جسر البسفور مثل؛ أميرجان، ساريير وشواطئ البحر الأسود الواقعة في كيليوس.

إم 3

يربط هذا الخط هذا بين محطات كيرازلي – باشاك شهير – متروكنت كما يتصل مع خط إم 1 بي و1لك في الجهة الشمالية الغربية.

إم 4

يربط خط إم 4 على خريطة مترو اسطنبول مشروحة بالعربي بين كاديكوي – تفسنتيباي ينتقل من الجزء الأسيوي للبسفور إلى كارتال، بنديك وكايناركا، ويعتبر أيضا الوسيلة الأسرع والأفضل للوصول إلى مطار صبيحة كوكجن.

إم 5

هو أخر الخطوط على خريطة مترو اسطنبول مشروحة بالعربي وينتقل بين محطتي اسكودار سيكماكوي لكنه؛ لا يعمل حاليا نظرا لكونه قيد الإنشاء حيث يخضع لعدد من الإصلاحات.